اعلان

اخر الأخبار

فن التسويق .. من البداية للاحتراف


 فن التسويق .. من البداية للاحتراف

مهارة التسويق

 تعتبر مهارة أو فن التسويق من أهم المهارة بلا منازع . وهنا اتحدث على كل مهارات فن التسويق . صحيح يوجد في فن التسويق العديد من المهارات كما سنعرف في أثنا هذا المقال،وستجد كل ما تريده عن التسويق وأنواعه وكيف تصل لذلك ، وتكون من المحترفين فيه . فهيا بنا أولا نتعرف على ما هو التسويق .

ما هو مفهوم وتعريف التسويق :

مفهوم التسويق له تعريفات كثيرة ، وعند معرفة هذه التعريفات يتضح لك أن التسويق عبارة عن جذب الناس بطريقة ممتعة للقيمة التي لديك .

فاذاً تعريف التسويق هو : جذب الناس بطريقة ممتعة للقيمة التي لديك . فهذا مفهوم بسيط وشامل للتسويق .

والمقصود بجذب الناس هو تبادل المنافع بينك وبينهم ، سواء اذا كانت هذه القيمة هو انت أو المنتج  أوالخدمة التى لديك وتريد التسويق اليها .

وقد تسمع في كثير من الاحيان أن فلان يسوق لنفسه كويس أو بشكل ممتاز ، فمن هنا تعرف قيمة التسويق ، وانه مهارة لابد على كل شخص أن يتعلمها ، ويعلمها لأطفاله منذ الصغر .

ما فائدة تعلم مهارة التسويق :

عليك أن تعلم أن تعلم مهارة التسويق ستفيدك في جميع شئون حياتك . بحيث تسمح لك بأن تكون حراً في حياتك المهنية والعملية وستتعلم الكثير من الاستراتيجيات والاساليب لتسويق نفسك ومنتجك بمنتهى السهولة واليسر ، ومن بعض هذه الفوائد :

 1_ سوف تكون قادر على تسويق نفسك بنجاح .

 2_ تنمية اعمالك التجارية سواء فى منطقتك أو على الانترنت .

 3_ من السهل عليك الحصول على أعمال وكسب المزيد من المال .

  4_ يساعدك على تحقيق أهدافك وزيادة قيمتك الشخصية .

  5_ التواصل مع الناس بطريقة جذابة وممتعة .

   6_ سوف تكون حراً ومتميز فى جميع شئون حياتك .

 ويوجد الكثير من الفوائد الاخرى التي سوف تعرفها بنفسك بعد تعلمك هذه المهارة المهمة .

 أنواع التسويق :

 من الجيد معرفة أن أنواع التسويق عديدة . لكن اذا تدربت وفهمت هذه الانواع سوف يسهل عليك فن التسويق بأنواعه ، ومن بعض أنواع التسويق ما يلى :

التسويق الشخصى  : 

التسويق الشخصى ويسمى ايضاً التسويق الفردى أو تسويق العلاقات . وهو تقديم نفسك والمهارات والمواهب التى لديك بطريقة تؤثر فى الاخرين وينجذبون اليك ، ويُطلق على التسويق الشخصى أحيانًا اسم ((العلامة التجارية الشخصية)) ، ويجب أن يكون لديك مرونة بحيث أن تكون قادرعلى تسويق نفسك بطريقة جيدة . قد تجد الكثير لديه مهارات وافكارعبقرية ومواهب فريدة ، ولكن لا يسوق لنفسه بشكل جيد ، لذلك لايعرفه أحد أو قليل جداً من يعرف أن لديه مهارة أو موهبة . فعلى سبيل المثال اذا كنت مدرس فيجب أن يكون لديك مهارات لكى تتفوق على الاخرين مثل  تسهيل وترتيب المعلومات للطلاب و تثقيف نفسك في هذه المادة ... وهكذا .

 تسويق الأداء :

 يُعتبر تسويق الأداء للشخص العادي عبارة عن تسويق عبر الانترنت . فتلك الإعلانات التي يراها على المواقع أو على فيديو  في  YouTube يعتبره تسويق قائم على الأداء .

لكن تسويق الأداء أكثر من ذلك ، ويشمل مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأنشطة والاساليب والتقنيات التي يمكن قياسها ، و تضمن للمعلنين أن يدفعوا فقط مقابل النتائج المحققة ، فهو يركز على عائد الاستثمار . بحيث يعتمد تسويق الأداء بشكل كبير على قنوات التسويق المدفوعة بما في ذلك :(( الإعلان الأصلي _ الإعلانات الممولة _ إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي _  التسويق عبر محركات البحث )) .

عناصر التسويق :

المقصود بعناصر التسويق هي الصيغة الاساسية لاستراتيجية التسويق الخاصة بك والعمل بها.  يطلق علي هذه العناصر المزيج التسويقي . لأن كل عنصر من تلك العناصر المزيج مرتبط بالآخر ، ويتمثل التحدي في نجاحك التسويقي أن تعمل هذه العناصر معًا لتحقيق أهداف التسويق ، ويتكون التسويق من اربعة عناصر اساسية ، وبصرف النظر عن العوامل الأربعة للتسويق ، هناك عوامل أخرى يجب أخذها في الاعتبار أثناء العمل في التسويق ، والعوامل الاربعة الاساسية هي :

 1_ القيمة :  

معظم الذين يتحدثون عن التسويق يذكرون المنتج ، ولكن هنا ذكرت القيمة . وهى تشمل المنتج أيضًا ، وتعتبر القيمة هي كل فائدة تقدمها للآخرين سواء كانت هذه الفائدة حسية أو معنوية . وكل ما كانت هذه القيمة مفيدة وتخدم احتياجات الناس سيكون في نظير ذلك الكثير من المكاسب .

2_ المكان:

 يختلف تحديد المكان من شخص لأخر فمثلا شخص يريد فتح مكان فى مدينته فعلية ان يختار موقع ممتاز فمثلاً يريد أن يفتح محطة بنزين فأفضل مكان لفتح هو الطريق السريع أو في المدينة . أما المكان الذي يوجد فيه حركة مرور قليلة هو موقع خاطئ لبدء هذا المشروع . وشخص أخر يريد عمل متجر الكترونى فمثلاً عليه اختيار أفضل موقع وافضل استضافة واختيار دومين قوى ، ودراسة SEO  والتسويق الإلكتروني وغير ذلك من الامور التي تفيده في هذا المجال ، وعلى هذا باقى المشاريع والخدمات الاخرى ، وباختصار يشير المكان إلى سهولة وصول الناس إلى القيمة أو الخدمة التي لديك .

3_ السعر:  

تعتبرونقصد به ما الذي يدفعه العميل مقابل هذه القيمة أو الخدمة . تعتبر كيفية تسعير منتجاتنا وخدماتنا قرارًا مهمًا للغاية في استراتيجية التسويق ، لأنه يؤثر على عوامل أخرى مثل الربح الذى نريد الحصول عليه ؟ وما هو السوق الذى نستهدفه ؟ هل نريد الدخول في سوق السلع الفاخرة أو الاقل منه ؟ وما هي القوة الشرائية لعملائنا ؟ وغيرها من العوامل الاخرى .

ولمعرفة تحديد منتج أو خدمة ما . عليك النظر فيمن حولك بكم يبيعون هذه الخدمة أو هذا المنتج ، ثم بعد ذلك انت تقرر في رفع أو خفض هذا السعر ، وعليك الاخذ في الاعتبار عند حساب التكلفة ، مراعاة العمالة والتكلفة المادية والتكاليف العامة والمجهود الذى تبذله و إضافة هامش ربح . فمن خلال هذا سوف تحصل على تسعير الخدمة النهائي ، وبعد ذلك تقرر الدخول فى هذا المشروع أو بيع هذه الخدمة أو لا .

4_ الترويج : 

يشير الترويج الى جميع الأنشطة السابقة لجعل المنتج أو الخدمة معروفًا للناس . ويتضمن الترويج خمسة عناصر تسمى بالمزيج الترويجي وهى (( الاعلان _ البيع الشخصي _ الدعاية والنشر _ تنشيط المبيعات _ التسويق المباشر )) .

 وعليك طرح هذه الاسئلة لتتمكن من الترويج بشكل صحيح :

هل ستصل إلى جمهورك عن طريق الإعلان عبر الإنترنت أو التلفزيون أو اللوحات الإعلانية أو التسويق المباشر ؟ ما هو أفضل وقت للترويج ؟ وكيف يقوم منافسيك بعمل هذا ؟ وكيف يؤثر ذلك على اختيار المنتج أو الخدمة ؟ ..

 ملاحظة : يوجد عناصر اخرى للتسويق ، بينما تعتبر هذه العناصر هي العناصر الاساسية للتسويق ، وتؤثر جميع العناصر الاربعة المعروفة  (( بالمزيج التسويقي )) على بعضها البعض . إنهم يشكلون خطة العمل بالنسبة لك ، و أذا تم التعامل معهم  بشكل صحيح سوف تنجح نجاحًا كبيرًا ، ولكن التعامل معهم بشكل خاطئ قد يؤدى الى الفشل أو يستغرق العمل سنوات حتى تتعافى ، ويحتاج المزيج التسويقي إلى الكثير من الفهم والاطلاع على كل جديد فى مجال التسويق والمبيعات  والتشاور مع العديد من الأشخاص المحترفين  ، وحضور الكثير من الدورات التدريبية . 

كيف تبدأ في عالم التسويق :

مجال التسويق واسع جداً ، ولكى تبدأ في عالم التسويق عليك أن تبدأ تدريجياً فيه . سأضع لك أهم وأفضل هذه الدورات العربية والانجليزية وبعض الكتب التي ستمكنك من هذه المهارة المهمة بالنسبة لك .

أ_ الدورات المجانية باللغة العربية :

1_ مهارات من جوجل .

 الكثير منا يسمع  عن الدورات التدريبية المقدمة من جوجل ، وهذه دورات مجانية وممتازة جداً ، ومن أفضل هذه الدورات (( دورات التسويق )) فعليك متابعة هذه الدورات والاستفادة منها ، وكتابة المعلومات التي تفيدك ، ومع العلم أن جوجل تقوم بتطوير هذه الدورات ووضع كل ما هو جديد بشكل مستمر .                         (( الــرابــط ))

 2_ كورس التسويق الإلكتروني .

ستتعلم في هذه الدورة المبادئ الاساسية كالمصطلحات والسيو وأنواع التواصل المختلفة والحملات الاعلانية .                             ((  الــرابــط  ))


     الختام ..

يجب عليك الاهتمام بفن التسويق لأنه من المهارات التي ستفيدك في جميع شئون حياتك وسترى هذا بنفسك ، واعلم ان مهارة التسويق تتغير باستمرار ، ويوجد الكثير من التكتيكات الجديدة فهناك دائمًا شيء جديد لتعلمه . لذلك عليك الاطلاع على أحدث المهارات في فن التسويق لتكون أكثر نجاحاً .


***********************


***********************

ليست هناك تعليقات