اعلان

اخر الأخبار

لماذا تفشل الشركات الناشئة ؟


لماذا تفشل الشركات الناشئة ؟لماذا تفشل الشركات الناشئة ؟
 يحلم الاشخاص الذين يؤسسون شركات بان تصبح هذه الشركات من كبرى الشركات وذات قيمة ، ولكن الواقع حسب الاحصائيات أن معظم الشركات الناشئة لا تنتهى بقصة نجاح ، لكن معظم الشركات الناشئة غير قادرة على الارتقاء إلى مستوى حلم رائد الأعمال . عليك قبل أن تؤسس شركة تتعلم من هذه الشركات التي لم تنجح لتكون بمثابة درس لك ، وهذه أبرز اسباب فشل الشركات الناشئة .
 1_ ادارة التسويق .
يبدأ التسويق للمنتج أو الخدمة التي تقدمها قبل البدء في فتح الشركة لابد أن تعرف ما هي الميزة التي تقدمها من خلال هذا المنتج ؟ وقوة المنافسين لهذا المنتج ؟ وكيف ابنى قاعدة عملاء قوية ؟ ومعرفة الجمهور المستهدف ؟ وكيفية المحافظة على هؤلاء العملاء ؟ وتحسين الخدمة باستمرار ، ويكون جودة المنتج ممتازة . التسويق يكون قبل فتح الشركة ومن خلال تشغيل الشركة . فالتسويق العامل الرئيسي في نجاح الشركات فلابد من قوة هذه الادارة ، واستخدام كل الاساليب الجديدة فيها .
  2_ الموظفين .
الموظفين هم حجر الاساس للشركة لذلك عليك اختيار الموظفين بعناية ، وعليك تدريبهم في الشركة وتسكينهم في أماكنهم حسب التوصيف أو الهيكل التنظيمي للشركة حتى تعرف المهام المكلفين بها ومن اين يأتي الخلل ، ولا بد من توفر بيئة محفزة لهم لكى تستفيد من الابداع منهم ، وعليك تقيمهم باستمرار على اسس صحيحة حتى تعرف الموظف المثالي من غيره .
  3_ التوقيت .
قد تظفر بفكرة مشروع جيدة ولكن وقت عرض المنتج في السوق خاطئ ، أو أن الفكرة جيدة وتأتى متأخرة أو تقول بعد فترة سأفتح ذلك المجال وقد يسبقك آخرون لبيع هذا المنتج لذلك عليك اختيار التوقيت الصحيح وهو النظر فى أن المستهلكين يحتاجون هذه الخدمة فى ذلك الوقت ام لا .
  4_ رأس المال .
من الاسباب التي تؤدى الى عدم نجاح الشركة هو عدم ادارة الاموال لديك ، قد يكون لديك رأس مال جيد ولكن لا تحسن ادارته . لذلك عليك عمل نظام حسابات قوى بكل الايرادات والمصروفات لديك وان كانت تلك المصروفات بسيطة جدا جدا لا تهمل شيء منها . وعليك أيضاً شراء الاشياء التي تريدها لشركتك فقط دون مبالغة واسراف وعليك عمل جرد للمخزون وللمبيعات وكل شيء يتعلق بالماليات بشركتك لكى تصبح من الشركات الرائدة .
  5_ خدمة العملاء .
قد تستغرق وقتاً طويلاً للحصول على قاعدة عملاء جيدة يثقون بك وبمنتجك ، فعليك المحافظة عليهم ولا تتجاهل اراءهم في المستقبل ، لانهم هم السبب الرئيسي في نجاح شركتك ، ورضاهم بمنتجك سيجعلهم يأتون بعملاء جدد دون جهد منك . لذلك عليك الاهتمام بهم حتى لا تدفع الثمن .
  6_ ضعف الادارة .
ترتكب الإدارة الضعيفة أخطاء غالبًا ما تكون ضعيفة في الاستراتيجية ، حيث تصنع منتجًا لا يرغب أحد في شرائه لأنه فشل في القيام بما يكفي من العمل للتحقق من صحة الأفكار قبل وأثناء التطوير. أو انهم متفائلون جدًا بشأن مدى سهولة اكتساب العملاء ، نظرًا لأنهم سيقدمون منتجًا أو خدمة مثيرة للاهتمام ، فالعملاء ستقف على الابواب ، وعندما يبقى على ارض الواقع يجد الامور غير ذلك . من السهل أن تُخدع في التفكير في أن منتجك رائع ، ولكن عليك أن تهتم أكثر بعملائك والتكيف مع احتياجاتهم ، أو تكون الادارة ضعيفة في التنفيذ ، مما يؤدي إلى مشاكل في عدم بناء المنتج بشكل صحيح أو في الوقت المحدد ، أو عدم وجود توافق بين المديرين فى الشركة ومشاكل بين الموظفين . لذلك عليك دراسة السوق بطريقة عقلانية وواقعية بعيداً عن احلام اليقظة ، والتعامل بحزم ومرونة مع الموارد البشرية لكى تنجح وترتقى بالشركة . 
   وفى الختام ..
 سوف يستغرق الأمر بعض المراجعات للحصول على المنتج أو السوق المناسب ، سيكون المنتج بعيدًا عن القاعدة  في البداية ، لذلك يتطلب الأمر أن تعمل بجد وفعالية وتؤمن بما تفعله ،  واذا كان لديك شركة بالفعل ولكن مستواها ضعيف يجب عليك إعادة التفكير بشكل كامل ومنطقي والتخطيط الذكي  لمعرفة نقاط الضعف فى شركتك واصلاحها ، ومن استمر فى التطوير والتفكير والعمل الجاد وعدم اليأس سوف يصل فى النهاية .



***********************


***********************

ليست هناك تعليقات