اعلان

اخر الأخبار

الهياكل التنظيمية للشركات


الهياكل التنظيمية للشركات
الهياكل التنظيمية للشركات

  الجميع من الذين يريدون انشاء شركة أو أصحاب الشركات الناشئة يريد كل منهم أن يرتقى بشركته دون وجود عوائق ، وإذا كانت المؤسسة مليئة بأشخاص عظماء ، فقد تنهار أو تفشل في العمل إذا كانت بنية المنظمة ضعيفة. ولفعل ذلك لابد ان تمتلك هيكل تنظيمي للشركة قوى .
 وفي هذا المقال ، سنستكشف عالم الهيكل التنظيمي من خلال اتباع نهج بصري. يتضمن المقال العديد من المخططات الهيكلية التنظيمية ، والتي تسلط الضوء على الهياكل التي يمكن تطبيقها على الشركات بأكملها وكذلك على إدارات وفرق التسويق .
   ما هو الهيكل التنظيمي ؟
 هو إطار ينظم جميع العلاقات الرسمية داخل الشركة ، ويوضح جميع المهام لكل فرد داخل الشركة وترتيبها ، ويضع خطوطًا للمساءلة والسلطة .
  ما فائدة الهيكل التنظيمي ؟
يساعدك الهيكل التنظيمي في البناء والرقى بالشركة ومن خلاله يمكنك معرفة تفويض المهام والاعمال لأصحابها ، كما يساعدك على تسكين الموظفين الجدد فى اماكنهم الصحيحة ، كم يساعد الموظفين على فهم ما عليهم من مهام واعمال ، ويسمح لك للتحكم والسيطرة على الشركة الخاصة بك ، لان من الصعب عليك قيادة شركتك الخاصة دون وجود هيكل تنظيمي قوى .
 ما هي أنواع الهياكل التنظيمية ؟
يوجد العديد من أنواع الهياكل التنظيمية منها :
   1_ الهيكل التنظيمي الجغرافي .
 يحدد الهيكل التنظيمي الجغرافي أقسامه استنادًا إلى المناطق ، أي أنه يسمح لكل قسم جغرافي باتخاذ القرارات من وجهات نظر أكثر تنوعًا ، ولكن الجانب السلبي الرئيسي للهيكل التنظيمي الجغرافي يمكن أن يكون من السهل على اتخاذ القرارات أن تصبح لا مركزية فيجب مراعاة ذلك .
  2_الهيكل التنظيمي الوظيفي .
 يعد الهيكل الوظيفي أكثر الأنواع شيوعًا ، ويقوم بتقسيم المؤسسة إلى وظائف مشتركة . على سبيل المثال ، تقوم إحدى الشركات التي لها هيكل وظيفي بتجميع جميع موظفي العلاقات العامة معًا في إدارة واحدة ، وتجميع جميع مندوبي التسويق معًا في إدارة منفصلة وهكذا .
يسمح الهيكل الوظيفي للحصول على درجة عالية من التخصص للعاملين ، ويمكن توسيعه بسهولة في حالة نمو الشركة . ولكن هذا الهيكل لديه القدرة على عدم ابداع الموظف ، والقدرة على إنشاء حواجز بين الوظائف المختلفة .
  3_ الهيكل التنظيمي الدائري .
قد يبدو مختلفًا تمامًا عن الهياكل التنظيمية الأخرى . إلا أن الهيكل الدائري لا يزال يعتمد على التسلسل الهرمي ، حيث يحتل الموظفون ذو الرتب العليا الحلقات الداخلية للدائرة ، ويشغل الموظفون ذوو الرتب الدنيا الحلقات الخارجية ، ومع ذلك ، لا يُنظر إلى القادة أو المديرين التنفيذيين في منظمة دائرية على أنهم يجلسون على قمة المنظمة ، ويرسلون توجيهات لمن تحتهم . يُقصد بالبنية الدائرية تعزيز التواصل والتدفق الحر للمعلومات بين أجزاء مختلفة من المنظمة. في حين أن الهيكل التقليدي يُظهر الأقسام المختلفة كفروع فردية وشبه مستقلة ، فإن الهيكل الدائري يصور جميع الأقسام على أنها جزء من الكل ، ولكن يمكن أن يكون الهيكل الدائري مربكًا ، خاصة بالنسبة للموظفين الجدد . على عكس الهيكل التقليدي الأكثر تنازليًا .
  4_ الهيكل التنظيمي القائم على المنتج .
يتكون الهيكل التنظيمي القائم على المنتج من هياكل وظيفية متعددة أي يمكن أن يكون لكل قسم داخل هيكل التقسيم فريق تسويق خاص به وفريق مبيعات خاص به وما إلى ذلك . في هذه الحالة يكون الهيكل التنظيمي القائم على المنتجات يعمل على أن كل قسم داخل المنظمة مخصص لخط إنتاج معين .
  5_ الهيكل التنظيمي الشبكي  .
إذا كان لشركتك مواقع متعددة ذات وظائف وقيادة مختلفة . يمكنك أيضًا استخدام هذا الهيكل لتوضيح سير العمل لشركتك إذا تم الاستعانة بمصادر خارجية ، فهذه طريقة رائعة لتوضح للموظفين أو كيفية الاستعانة بمصادر خارجية خارج الموقع . على سبيل المثال ، إذا كان الموظف بحاجة إلى مساعدة لتطوير الموقع لمشروع التدوين وتم الاستعانة بمصادر خارجية لمطوري الويب ، فيمكنه النظر في هذا النوع من المخططات ومعرفة أي مكتب أو أي شخص يتصل به خارج موقع العمل الخاص به.
إذا قمت بالاستعانة بمصادر خارجية أو كان لديك عدة مواقع لشركتك ، فتأكد من أن مخططك التنظيمي يوضح كل وظيفة محددة حتى يتمكن أي شخص من فهم عمليات شركتك الأساسية بسهولة.

     وفى الختام ....
 يجب أن يكون الهيكل التنظيمي الذي تنفذه لشركتك مصممًا وفقًا للأهداف المحددة التي تحاول تحقيقها . لأن هذا ما تريد تحقيقه واذا لم يكن لديك هيكل تنظيمي أو لديك هيكل تنظيمي ضعيف ، فابدأ من الان الى عمل او تطوير هيكل تنظيمي لشركتك ويمكن أخذ بعض مزايا الهياكل التنظيمية التي ذكرنها وتتلاشى سلبيات وعيوب هذه الهياكل التنظيمية ، ويرجع هذا كله الى المرونة وحسن ادارتك للشركة الخاصة بك .



***********************


***********************

ليست هناك تعليقات