اعلان

اخر الأخبار

الثقة بالنفس .. وطرق اكتسابها

                                           الثقة بالنفس .. وطرق اكتسابها

الثقة بالنفس .. وطرق اكتسابها

  تعد الثقة بالنفس مهمة جدا للنجاح فى حياتك ، وبعبارة بسيطة: تساعدك الثقة بالنفس على الحصول على ما تريده في الحياة . يمكن ان تكون الثقة بالنفس متدنية لدى البعض بسب التربية الخاطئة في الطفولة ، أو حدوث اضطرابات لك في الحياة ، أو غيرها من الاسباب ، الذين يعانون من عدم الثقة بالنفس يرون العالم كمكان عدائي وأنفسهم ضحية له. ونتيجة لذلك  فإنهم يترددون في التعبير عن أنفسهم ، وتفويت الكثير من الفرص ، والشعور بالعجز عن فعل أي شيء  . كل هذا يقلل من احترامهم لذاتهم بشكل أكبر .فماذا تفعل لزيادة الثقة بالنفس ؟ وما هي الوسائل لزيادة الثقة بالنفس ؟ فهناك عدد من الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها لتعزيز ثقتك بنفسك . لكن علينا أولاً معرفة الثقة بالنفس .

      ما هى الثقة بالنفس ؟

 الثقة بالنفس لها تعريفات كثيرة ومن تلك التعريفات يمكننا ان :
 الثقة بالنفس : هى ان تتصرف فى المواقف التى تفعلها بطريقة لا تؤثر على شخصيتك .
 بمعنى ان اعجاب الناس أو عدمه لن يؤثر على شخصيتك ، ولديك التحكم بقراراتك ونظرة ايجابية عن نفسك ، وكيفية التعامل مع النقد ، وعليك ان تعرف ان الثقة بالنفس تقع بين الكبر والذل .
 ترتبط الثقة بالنفس العالية أو المنخفضة بقدراتك الفعلية ، ويعتمد معظمها على تصوراتك . التصورات هي الطريقة التي تفكر بها عن نفسك .

     ما هى فوائد اكتساب الثقة بالنفس ؟

  يعود اكتساب الثقة بالنفس عليك بالكثير من الفوائد والفرص الكبيرة منها :
  1_ تكون شخص ذا قيمة .
  2_ القدرة على التأثير على الاخرين .
  3_ التخلص من الرهاب ( الخجل ) الاجتماعي .
  4_ ستكون بصحة جيده لانك تبتعد عن التوتر والقلق .
  5_ من السهل تحقيق اهدافك الحياتية والمهنية .
   6_ ستكون أكثر سعادة لانك راضى عما تفعله .
 الخلاصة : الاشخاص الواثقون من أنفسهم يكونون الاكثر نجاحا .

   كيف تكون واثق بنفسك ؟

 تعتبر الثقة بالنفس خليط بين توكيد الذات وتقبل الذات وتقدير الذات .

   اولا : توكيد الذات .

 وهو ان تتصرف وتقول كل ما تشعر به بدون خوف او خجل .
 ان تقول نعم عندما تريد ، وتقول لا عندما تريد . لا يتحكم أحد بتصرفاتك وقراراتك ، صحيح ان تنظر في آراء الآخرين فيك ، ولكن دون ان تتأثر بآرائهم . فاذا كانت صحيحه قم بتحسين نفسك ، وان كانت خاطئة لا تلقى لها أي اهتمام .

 ثانيا : تقبل الذات .

 وهو ان تكون راضى بما قسم الله لك من الناحية الجسدية والمالية والحياتية وبكل شىء .
فمثلاً اذا كنت شخص سمين فعليك ان تتقبل هذا . وتحاول ان تتخذ الوسائل والطرق التى تكون صاحب جسم مثالى ، واذا حاولت ولم تنجح فتقبل ذلك هذا هو تقبل الذات .

 ثالثا : تقدير الذات .

 وهو انت الذى تُقيم نفسك دون انتظار آراء الآخرين فيك ، ودون الثناء والمدح من أحد ، وقناعات الشخص حول نفسه . على سبيل المثال تقول انا متحدث جيد أو انا مسوق جيد .

   ما هى اسباب عدم الثقة بالنفس ؟

   1_ التربية الخاطئة .

 قد يضر الحب الزائد من الاباء لأبنائهم في المستقبل . فيصبح شخص عديم الثقة بنفسه . لان كل شيء كان يطلبه يجده امامه . فبعد ذلك يصبح غير قادر على فعل أي شيء بنفسه لانه اعتمد على والديه ، وعلى الجهة الأخرى ، قد نجد آباء يتحكمون في ابناءهم بطريقة مفرطه أو يقوم بتوبيخ او تحقير ابنه على سبيل الدعابة كما يظن الاب . فيصبح هذا الولد في المستقبل يشعر بإنه فاشل وعديم الفائدة . فيجب على الآباء ان يكون وسط في تربية ابنائهم ، فيتحدثون معهم ولا تقولوا هذا طفل لا يفهم شيء حتى اذا كان الموضوع الذى يتحدث فيه طفلك عديم الفائدة او تافه في نظرك . ففي نظر طفلك من المواضيع الجديره بالاهتمام فتحدث معه وحاوره حتى تزرع فيه انه ذو اهمية وتقوى فيه ثقته بنفسه . فيصبح شخصا أكثر نجاحا وانتاجيه .

  2_ النظرة السلبية للذات .

ان تتحدث عن نفسك بإنك شخص فاشل وعديم المسؤولية وغير ذلك من الافكار السلبية التي تقولها عن نفسك ، وتراقب آراء الآخرين فيك تأخذ بآرائهم بدون تفكير ، فتصبح قد برمجة شخصيتك على انك شخص فاشل لا تصلح لاى شيء رغم انه تكون ممتلك لمهارات يحلم بها الاخرين .

 3_  مقارنة أنفسنا بالآخرين .

مقارنة انفسنا مع الآخرين يُضعف ثقتنا في أُنفسينا . فلا يمكننا الاستمتاع بالسعادة لأننا نعتقد اننا أقل من الاخرين . كل شخص لديه نقاط قوة وضعف فعليك كتابة نقاط القوة واجعلها أمامك لتقوية ثقتك بنفسك ، واكتب نقاط الضعف لتقوية ما تستطيع تقويته . 

 نصائح لاكتساب الثقة بالنفس ؟

 1_ فهم سبب عدم الثقة بالنفس .

  يجب عليك معرفة السبب للتخلص منه ، ويوجد ثلاث مواقف تهتز فيها الثقة بالنفس وهى :

 اولا : الاشخاص .

 هو ان تهاب شخص ما ، أو مديرك او تشعر بالخجل عند المناسبات الاجتماعية فعليك ان تحدد الموقف الذى تهتز فيه ثقتك بنفسك . وتتدرج فيه وتتدرب عليه على سبيل المثال : فى البداية تنظر الى بعض المحيطين بك كيف يتصرفون فى هذا الموقف وتفعل مثالهم وفى المناسبات تحفظ القوالب التى يقولها الناس فى هذه المناسبات وتتدرب عليها ومع مرور الايام ستصبح تلقائى فى التواصل مع الاخرين وصاحب ثقة بالنفس قوية .

ثانيا : الأماكن .

يوجد بعض الاماكن الجديدة او الغير مؤلوفه لديك تشعر فيها بالتوتر والقلق أو بعض الاماكن المرتفعة . فعليك معرفة لماذا تتوتر فى هذه الاماكن وتشعر فيها بالقلق وتخلص من كل ما تشعر به وتدرج فى الذهاب الى هذه الاماكن .

 ثالثا : الاعمال .

يوجد بعض الاعمال التي يمكن ان تكلف بها أو تُفرض عليك . كالألقاء والسباحة او أي مهارة جديدة بالنسبة لك . فعليك ان تتعلمها وتأخذ فيها دورات وتقرأ فى هذا المهارة ثم تقدم عليها بدون تهور ستجد ان ما كنت تخشاه هو مجرد اوهام .

 2_ عدم محاولة ارضاء جميع الناس .

 لا تسمح لنفسك أن تكون ضحية ، تعلم أن تقول (( لا )) ، ولكن في الوقت المناسب . لا أحد يستطيع أن يُرضى جميع الناس ، علم الآخرين احترام شخصيتك ، خذ دورات وأقرا الكثير حول كيفية أن تكون حازماً ، وتعلم أن تسأل عما تريد. وعليك معرفة أنه كلما زادت السيطرة على شخصيتك و حياتك ، كلما زادت ثقتك بنفسك . للمزيد أقرأ مقال كيف تقول لا .. فن الرفض . 

3_ اهتم بنفسك .

تعتمد الثقة بالنفس على عوامل عدة اهمها : الاهتمام بالصحة البدنية ، والاهتمام بالمظهر الخارجي الجيد  ، والنظافة الشخصية يعطى ثقة كبيرة بالنفس ، وهنا لا أعنى الكبر أو الغرور . 

4_ التحدث بوضوح .

 عند التحدث في موضوع ما لابد ان تكون على معرفة سابقة بهذا الموضوع ، وتتحدث بعبارات واضحة ، وترتيب تلك المعلومات والافكار حتى ينصت اليك المستمع باهتمام وتشويق ، وعليك ايضاَ مراعاة درجة الصوت فلا تتحدث بصوت عالٍ وينفر منه المستمع ولا بصوت منخفض فلا يسمعه ، فعليك الموازنة بين هذا وتلك . 

 5_ لغة الجسد .

الشخص الواثق بنفسة لديه لغة جسد مختلفة ، يمشون باستقامة وشموخ وليس يكون راسهم بالأسفل ، وينظرون إلى عيون الآخرين. كما أنها تبقي الجسم مفتوحة، ويجلسون فى الصفوف الامامية  يتجلى عدم الثقة بالنفس في لغة الجسد .

 وفى الختام تذكر أن الثقة بالنفس مهارة يمكن اكتسابها ، ولكن لا يمكنك بناء الثقة بالنفس بين عشية وضحاها ، فعليك بالصبر والعزيمة والممارسة والتدرج في تعلمها لكى تكتسب تلك المهارة التي ستفيدك في جميع جوانب الحياة .

***********************


***********************

ليست هناك تعليقات