اعلان

اخر الأخبار

كيف تقول لا .. فن الرفض

كيف تقول لا .. فن الرفض
كيف تقول لا .. فن الرفض

 البعض منا يخجل ويتورط فى عمل أشياء لا يريد أن يعملها بسبب الشعور بالذنب وتأنيب الضمير عند قول (( لا )) ،  واخرون عندما يقولون (( لا )) يلومون انفسهم بالساعات بعدها ، سواء فى العمل أو العلاقات الشخصية ، ولكى لا تضع نفسك فى هذه المواقف هناك خطوات من خلالها ستتعلم ان تقول لا بكل ثقة وفاعلية ودون احراج الاخرين وعدم الشعور بالضيق والذنب بعدها .
  من اين جاءت هذه المعتقدات ؟
 فى البداية علينا ان نعرف من اين جاء هذا الاعتقاد ، جاء منذ كنا أطفال عندما كانوا يقولون لنا أن قول نعم يقوله الطفل المهذب وقول لا يقوله الطفل غير المهذب ، وللأسف كبرنا على ذلك المعتقد فنستمر فى ان قول لا يرتبط بقولك انك غير مؤدب فتشعر بالتوتر والقلق اذا قلت لالذلك يجب على الوالدين تربية ابنائهم على قول (( نعم)) و قول (( لا )) فى مكانها الصحيح .
على سبيل المثال : اذا خرج الوالدين او احدهما مع ابنه ليشتروا ملابس جديدة فأعطى حرية اختيار الملابس والوانها للابن ولا تقول انه لا يدرك ذلك فى هذا السن ، بل ناقشه وتحدث معه لماذا اختار هذه الاشياء ؟ وممكن ان نجد اشياء افضل من هذا ؟ او هذه الاشياء التى اخترتها جميلة ؟ فأسلوب الحوار مع الابن او الابنة سيعطى لهم الثقة فى النفس ، ومن ثم سيقولون (( نعم او لا )) فى المكان المناسب .
  لماذا قول (( لا )) صعب ؟
 ستكون غير قادر على قول (( لا )) لعدة اسباب اهمها :
 1_ التربية الخاطئة كما قلنا .
 2_ الخوف من رد فعل الاخرين .
 3_ خشية ان تخسر بعض العلاقات .
 4_ الخوف من فقدان بعض الاصدقاء المقربين .
  خطوات لقول (( لا )) بكل ثقة ؟
 الخبر المفرح ان تعلم قول (( لا )) مهارة مكتسبة تستطيع ان تتعلمها ولكن بالتدرج والتدريب ستصبح متحكم فى قراراتك تستطيع ان تقول (( لا )) متى تشاء وان تقول نعم متى تشاء ولكن عليك اتبع تلك الخطوات وتاخذ منها الخطوة التى تساعدك على قول لا بدون احراج او شعور الضيق والندم بعدها .
   1_ قول (( لا )) بسعادة .
عليك ان تقول (( لا )) وتعطى المتلقي بضع كلمات ليشعر بالرضا على الرغم من الرفض . 
مثال : عرض عليك احد الاصدقاء الخروج الى مكان ما ، فتقول له اقتراحك مثير للاهتمام وانا سعيد بذلك ولكن ليس مناسب معى فى الوقت الحالي .
  2_ تأجل قول (( لا )) .
اذا عرض عليك أحد الاشخاص بعض الاعمال فلا ترد بسرعة عليك ان تؤجل الاجابة وتقول له سأفكر فى الامر فلا تلزم نفسك بشيء ، وبعد ذلك تقول انا فكرت فى هذا الامر ولكن لا استطيع ان افعله او لا اريد ان اعمل فيه .
 3_ قدم بديل .
 اذا كان الشخص الذى يطلب منك شيء ترغب فى الحفاظ على علاقة طيبة معه ، فيمكنك تقديم بديل بحيث تقول له ان لدى صديق مهتم بهذا الجانب ويمتلك بعض الأفكار والاقتراحات التي ستجدها جديرة بالاهتمام هل تريد أن اعرفك به ؟.
  فوائد قول (( لا )) ؟ 
  1_ شعورك بقيمتك الذاتية .
  2_عدم الشعور بالتوتر والقلق .
  4_ ستصبح حراً فى تصرفاتك .
  5_ صدقك وصراحتك ستحسن سمعتك وقيمتك بمرور الوقت عند الاخرين .
 بعض التنبيهات والنصائح لقول (( لا )) .
 1_ عندما تقول (( لا )) لا تخلطها بالحجج والاعذار الكاذبة ، فاذا تخلصت من هذا العمل بكذب فلم تتخلص من اثم الكذب والشعور بالذنب وهو ما نحاول ان نتخلص من هذا الشعور . فكن حازما وواضحا فى قولك (( لا )) .
 2_ عليك أن تعلم جيداً لا أحد يستطيع أن يرضى جميع الناس فعندما تقول لا كن حازماً  ، ولا تخشى أحد من أن  يغضب أو يسخط منك .
 3_ عليك أن تتدرب على قول لا في البداية ستشعر بالضيق ولكن مع التدرب ستصبح تقولها بثقة ، وعليك ان تقول لا بطريقة لبقة وبأسلوب جيد .

     وفى الختام ..
 عليك أن تجلس مع نفسك وتكتب الاسباب التي تجعلك تخشى أن تقول (( لا )) وتغلب عليها بالتدريب والممارسة . لأن قول (( لا )) سيفيدك في الكثير من الاعمال والمهام وستدرك قيمتك وثقتك بنفسك .





  

***********************


***********************

ليست هناك تعليقات