اعلان

اخر الأخبار

الذكاء الاصطناعى .. كل ما تود معرفته

                                   الذكاء الاصطناعي .. كل ما تود معرفته            

الذكاء الاصطناعى .. كل ما تود معرفته

 يعتقد الكثيرون أن الذكاء الاصطناعي هو الروبوتات التي تشبه الانسان وتقوم ببعض الاعمال والمهام ، وهذا الاعتقاد ترسخ لدى الكثير لرؤية ذلك عبر وسائل الاعلام ، وانما الذكاء الاصطناعي عبارة عن مجموعة برمجيات تستخدم فى الآلات لتجعلها تفعل مهمة معينة والروبوتات آلة من هذه الآلات .
   ما هو الذكاء الاصطناعي ؟
الذكاء الاصطناعي هو قدرة الالة على محاكاة الذكاء البشرى في العمل والتفكير ، وهو فرع من علوم الكمبيوتر يهدف الى انشاء الآلات ذكية تعمل وتتفعل مثل البشر ، وقد أصبح جزءاً اساسياً من صناعة التكنولوجيا .
بعض المراحل التاريخية في الذكاء الاصطناعي :
 1_ عام 1943 اقتراح اول نموذج رياضي لبناء شبكة عصبية .
 2_ عام 1949 اقتراح نظرية أن المسارات العصبية يتم إنشاؤها من التجارب ، وان الروابط بين الخلايا العصبية تصبح أقوى كلما ازداد استخدامها ، ولاتزال هذه النظرية الاهم حتى اليوم في الذكاء الاصطناعي .
 3_ عام 1950 نشر عالم الرياضيات ورائدًا في تعلم الآلة  آلان تورنغ بحث بعنوان (( آلات الحوسبة والذكاء )) الذى اقترح فيها اختبارًا. يمكن للاختبار التحقق من قدرة الماكينة على إظهار سلوك ذكي مكافئ للذكاء البشري ، يسمى اختبار تورنغ .  
 4_ عام 1966 أكد الباحثون على تطوير خوارزميات يمكنها حل المشكلات الرياضية. قام جوزيف وايزنباوم بإنشاء اول روبوت دردشة ، والذى أطلق عليه اسم اليزا .
 5_ عام 1972 تم بناء أول روبوت ذكي في اليابان تم تسميته باسم WABOT-1 .
 6_ عام 1980 عُقد أول مؤتمر وطني للجمعية الأمريكية للذكاء الاصطناعي في جامعة ستانفورد .
 7_ عام 1997 فاز حاسوب ديب بلو من أنتاج شركة   IBMعلى بطل العالم في الشطرنج ، غاري كاسباروف ، وأصبح أول جهاز كمبيوتر يفوز ببطولة العالم للشطرنج .
  8_ عام 2006 بدأت شركات مثل Facebook و Twitter و Netflix في استخدام الذكاء الاصطناعي .
  9_ عام 2011 فاز حاسوب  Watson من شركة  IBM ، حيث كان عليه حل الأسئلة المعقدة بالإضافة إلى الألغاز. لقد أثبت Watson أنه يمكنه فهم اللغة الطبيعية ويمكنه حل الأسئلة الصعبة بسرعة .

  ما هو اختبار تورنغ للذكاء الاصطناعي ؟

اختبار تورنغ هو وسيلة لاختبار قدرة الآلة على إظهار سلوك قادرًا على التفكير كإنسان أم لا  ، أو لا يمكن تمييزه عن سلوك الإنسان . يتضمن الاختبار الذي قام بتطويره عالم الرياضيات آلان تورنغ في عام 1950 .

  ما هي أنواع الذكاء الاصطناعي ؟

 المهتمون فى هذا المجال يجدون الذكاء الاصطناعي ثلاثة أقسام :

 1_ الذكاء الاصطناعي الضعيف .

 هو نوع من أنواع الذكاء الاصطناعي مصمم خصيصاً للتركيز على مهمة معينة يتم تكليفه بها من قبل البشر . فهو ببساطة يعمل وفقاً للقواعد والتعليمات المفروضة عليه ، ولا يمكن أن يتجاوز ذلك .

 2_ الذكاء الاصطناعي القوى .

 هو عبارة عن بناء ذكاء يحاكى الدماغ البشرى في التصرفات والفهم والوعى فلا يوجد فرق جوهري بينه وبين الذكاء البشرى ، ويتصور انه يمكن برمجة الحاسوب ليكون فى الواقع عقلاً انسانياً ، ويكون لديه تصورات ومعتقدات ومعرفة مثل البشر .

 3_ الذكاء الاصطناعي الخارق .

 عبارة عن أن الذكاء الاصطناعي للآلة سيتجاوز قدرة الذكاء البشرى بمعنى ان القدرة المعرفية للآلة ستتفوق على القدرة المعرفية للإنسان .
في الواقع لا يزال العلماء يحاولون الوصول الى نقطة يمكن اعتبارها ذكاءً اصطناعيا كاملاً ، صحيح انه قد تتمتع أجهزة الحاسب الآلي بنفس القدرة المعرفية لدى الانسان ولكن لا يوجد جهاز حاسب آلي يمكنه بالفعل محاكاة اتساع المعرفة والقدرة الإدراكية التي يتمتع بها الانسان .

 ما هي تطبيقات الذكاء الاصطناعي ؟

الكثير الكثير من تطبيقات الذكاء الاصطناعي نراه اليوم مثل السيارات ذاتية القيادة والروبوتات وأدوات المراقبة ويتم تطوير الذكاء الاصطناعي في العديد من القطاعات والمجالات . على سبيل المثال مجال الدماغ  عبارة عن نظام ربط الدماغ بالحاسوب عبر دمج نبضات كهربائية في الدماغ مع أدوات مرتبطة بالحاسوب لتلقى الافكار وتحويلها الى افعال واستجابات فورية ، وتستخدم هذه التقنية في الرعاية الصحية والعمليات كمرضى الاعصاب ومبتور الاطراف ، ويستخدم الذكاء الاصطناعي ايضاً في القطاعات المالية كالتداولات المالية .

كيف يمكنني دراسة الذكاء الاصطناعي ؟

الذين يرغبون في بدء تعلم الذكاء الاصطناعي لديهم الكثير من الخيارات المتاحة . ولابد أن يكون لديك مهارت لكى تتمكن من هذا المجال مثل تعلم اللغة الانجليزية لان كل الدورات باللغة الانجليزية ، وتعلم البرمجة مثل لغة ++C وغيرها من المهارات ، ويوجد دورات تدريبية عبر الإنترنت بعضها موجه لأشخاص لديهم بالفعل مستوى معين من المعرفة التقنية ، ودورات لمن لم يكن لديهم أي خبرة سابقة في البرمجة والهندسة ، وهذه دورة من جوجل لتبدأ بها .
1_ Learn with Google AI
هذا مشروع جديد أطلقته Google لفهم ما هو الذكاء الاصطناعي وكيف يعمل ، ستساعد هذه الدورة أولئك الذين لا يعرفون شيئًا عن الذكاء الاصطناعي ، والتي تغطي أساسيات التعلم الآلي ، وشرح المبادئ الأساسية لتصميم الشبكات العصبية .
اليوم ليس عليك الذهاب إلى الجامعة لتعلم هذه التكنولوجيا المعقدة والمثيرة للاهتمام ، وإذا لم يكن لديك أي خبرة سابقة في الهندسة ، يمكنك تعلم الذكاء الاصطناعي من المنزل ، والبدء في تطبيق معرفتك في الممارسة ، وخلق حلول بسيطة للتعلم الآلي واتخاذ الخطوات الأولى نحو مهنتك الجديدة.

***********************


***********************

ليست هناك تعليقات