اعلان

اخر الأخبار

البرمجة .. كل ما تود معرفته عنها

البرمجة .. كل ما تود معرفته عنها

البرمجة .. كل ما تود معرفته عنها

    اذا لم تكن تسمع من قبل على البرمجة ، أو كنت مبتدئ فى تعلمها . فقد تتساءل عن ما هي البرمجة ، وهل من السهل ان اتعلمها ، وهل تحتاج الى شخص خارق لصنع برنامج . كل هذا واكثر ستعرفه خلال هذا المقال .

 ما هي البرمجة ؟

  يجب ان تعرف اننا نتعامل يوميا مع الأجهزة الالكترونية ، وعندما تعطى امر للجهاز بعمل مهمة معينة ترى انه نفذ هذه المهمة فى التو واللحظة هذا الامر ينفذ عن طريق برنامج .
 على سبيل المثال الآلة الحاسبة عندما تريد عمل عملية حسابية مثل 10+ 5 وتضغط على زر يساوى =  فان الناتج يظهر تلقائيا 15 . هذه العملية الحسابية تم تنفيذها عن طريق برنامج مخصص لاداء هذه المهمة . فالبرمجة هى كيفية عمل هذا البرنامج .
  اذا البرمجة : هى كتابة تعليمات واوامر للكمبيوتر أو الاجهزة الاخرى لأداء مهمة معينة .

 كيفية كتابة تلك الاوامر والتعليمات ؟

  اذا كنت تريد التحدث مع شخص لا تعرف لغته فماذا يجب عليك ان تفعل ؟
  صحيح عليك ان تتعلم تلك اللغة لتتحدث معه ، وكذلك الاجهزة لها لغة تستطيع التحدث معها واعطائها الاوامر لتنفيذها ، وهذه اللغة التي تتحدث بها الاجهزة تسمى الكود الثنائي  Binary Code  ، وهى عبارة عن الرقمين  ((   0و1   )) ورقم 0 يعنى خطأ ، ورقم1  يعنى صحيح .

 كيف اكتب هذين الرقمين ؟

  تم عمل لغات للبرمجة بحيث تأخذ التعليمات الى تريدها وتترجمها الى الاجهزة عن طريق الرقمين ((   0 و1   )) . فاذاً لغات البرمجة أدوات للمساعدة في عمل البرنامج ، ويُعرف الشخص الذى يكتب البرنامج أو الاكود والتعليمات باسم المبرمج .

هل البرمجة صعبة ؟

  يعتقد الكثير منا ان تعلم البرمجة درب من الخيال وصعب جدا . وهذا الاعتقاد ناتج عن تصوير المبرمجين على أنهم خارقون ، ويرتدون ملابس ونظارات سوداء ، ويجلسون في أماكن مظلمة للدلالة على انهم أشخاص مختلفون وذو قدرات كبيرة وخاصة ، وللأسف يتم الترويج لهذه الافكار الوهمية ، والسبب الثاني أيضا طريقة التعليم والتدريس الخاطئة ، ولكن عليك معرفة أن تعلم البرمجة سهل للغاية أسهل مما تتخيل ، ولإتقان البرمجة فان الشيء الأساسي هو كيفية البدء وممارستها بانتظام .

 ما هى فائدة تعلم البرمجة ؟

 تعلم البرمجة له العديد من الفوائد المعنوية والحسية . وبعد تعلمك للبرمجة ستدرك ذلك بزيادة القوة العقلية ، ومهارات أخرى كحل المشاكل والتخطيط وغيرها من الامور المهمة بالنسبة لك ، وايضا المزيد من المال ، وهذه بعض فوائد تعلم البرمجة :

 1_ ستكون أكثر ذكاء .

 عند التعامل مع الاكواد ومعالجة كمية كبيرة من البيانات والمعلومات ستمكنك من تطوير الذاكرة ،     وستكون قادر على ترتيب الافكار ، وتوصيل المعلومة للأخرين ، واتخاذ القرارات ، والتخطيط الجيد ، والكثير من المهارات القيمة والمفيدة .

 2_ كسب المزيد من المال .

 تعلم البرمجة سيحقق لك الكثير من فرص العمل الجيدة والمتنوعة التي ستحقق منها الكثير من المال ، ما أعنيه بفرص العمل المتنوعة . هو أنه لا يمكنك فقط العمل لحساب شركة ما كموظف ، ولكن يمكنك أيضًا العمل لحسابك الخاص ، أو البدء بمشروعك التجاري أو العمل بدوام جزئي كمطور مع الحفاظ على وظيفتك اليومية .

 3_ مهارة حل المشاكل .

 عندما تتعلم البرمجة وتتعمق فيها سوف يتحسن لديك حسن التصرف وحل المشاكل بأكثر من عشرة أضعاف مما كنت عليه . لان البرمجة عبارة عن القيام بمهمة بناءً على الإرشادات المنطقية التي حددتها ، وستجد الكثير من المشاكل عند كتابة الاكواد الخاصة بالبرمجة وسوف تتعامل معها بمنطق ، فتقسيم المشكلات إلى أجزاء صغيرة منفصلة ، ومعرفة كيف يؤثر كل منها على الآخر سيساعدك في تحديد معرفة المشكلة التي يجب التركيز عليها أولاً.

  ما هو العمر المناسب لتعلم البرمجة ؟

 أصبح تعلم البرمجة أمر ضروري اليوم ، ويجب على كل شخص تعلم البرمجة سواء كنت كبير أو صغير فى السن . البرمجة لا ترتبط بعمر معين ولكن بالممارسة والصبر والاستمرار ، ويوجد بعض الدول حاليا بدأت تعلم البرمجة في المرحلة الابتدائية .

 لماذا تريد أن تتعلم البرمجة؟

 هذا سؤال مهم للغاية يجب أن تطرحه على نفسك قبل أن تذهب أبعد من ذلك. هل ترغب في تحويلها إلى مهنة؟ هل لديك مشروع أو مفهوم تريد أن تحوله إلى حقيقة بمفردك؟ أو تريد ببساطة أن تتعلم كيف تكون مبرمجًا لأنه شيء رائع في الوقت الحالي؟ أجب بأمانة ، لأن اللغة التي تختار أن تتعلمها ستعتمد على إجابتك على هذا السؤال ، و مما لا شك فيه ان المبرمجين يعملون في مجال مثير للغاية حيث يكون كل يوم  بمثابة تحديات جديدة ومعرفة جديدة .

 كيف اكون محترف في البرمجة ؟

 لكى تكون محترف في البرمجة يجب في البداية أن تحدد ما هو نوع البرمجيات التي ترغب في تعلميها والعمل بها . وهذه أشهر أنواع البرمجيات منها :

 1_ Web developers مطور الويب ( مبرمج مواقع الانترنت ) .

تنقسم تصميم وبرمجة المواقع الى جزئيين وهما :

   أ_ Front-End  الواجهة الامامية للموقع .

والمقصود بها الواجهة التي تظهر للمستخدم ، والمبرمجون مسئولون عن شكل الموقع ، وكيف يقدم المحتوى ، ومواضع الازرار ، وغيرها من الامور التي تظهر للمستخدم .
 ويفضل له الالمام ببعض لغات البرمجة مثل جافا سكريبت JavaScript  والالمام بـ HTML  و CSS  وهما ليس لغات برمجة  ، وانما HTML  لغة توصيف وليست لغة برمجة . بمعنى أنها توصف هيكل صفحة الموقع ككيفية وضع الفقرات والعناوين ، اما CSS  فهي لغة تنسيقية بمعنى انها تنسق الصفحة كالألوان وحجم الخط .       

   ب_ Back-End الجزء الخلفي للموقع .

 والمتخصص في Back-End  مهمته هندسة تطوير البنية البرمجية ، والاعدادات الخاصة بالخادم وعليك الالمام بـ لغة PHP  أو RUBY  .

 2_ Mobile development مطور تطبيقات الموبايل .

 مع تزايد عدد مستخدمي الهواتف الذكية ، يتزايد الطلب على تطبيقات الموبايل الجديدة والمفيدة للمستخدم ، ومع وجود أنظمة تشغيل للهواتف فأن اكثر هذه الانظمة شيوعاً هما :

  أ_ نظام أندرويد Android .

 اذا كنت تريد تعلم تطبيقات الاندرويد . فانت تحتاج تعلم لغة جافا Java  وهى لغة قوية ، واللغة المتعمدة من جوجل لتطبيقات هذا النظام .

ب_ نظام آى او اس IOS  .

اما تعلم تطبيقات نظام آى أو اس فعليك بلغة Swift  وهى لغة رائعة لكل محبى تطوير تطبيقات نظام IOS  . 

3_ Game development مطور تطبيقات الالعاب .

 الالعاب ممتعه في حد ذاتها ، فما بالك اذا كنت انت من تصنعها ، ولتعلم برمجة الالعاب عليك بلغة C#  لأجل البيئة البرمجية Unity  أو C++  أو Java  .
 يوجد استخدامات أخرى للبرمجة لتطوير المجالات الطبية والفضاء وغيرها من الاستخدامات الخاصة ولها مبرمجون ، لكن في البداية عليك تعلم أحدى هذه الانواع السابقة ، واذا وصلت لدرجة الاحتراف قد تجد فرصة لدخول هذه المجالات المتخصصة .

 كيفية تعلم البرمجة للأطفال ؟

 تعلم البرمجة للأطفال هو ما ننصح الاباء به أن يعلموا ابنائهم الصغار البرمجة ، من المعروف أن الأطفال بعمر 7 سنوات أو أقل لديهم القدرة على تعلم اللغات الأجنبية بسرعة ، وكذلك البرمجة يمكن تعليمها لطفلك في ذلك السن حتى تزيد وتنمى قدراته العقلية وتبسط له فهم عمل التقنية والتكنولوجيا بشكل عام.  والاطفال يحبون الجلوس على الكمبيوتر وامساك الموبايل فاستغل هذا في تعلم طفلك شيء ينفعه في المستقبل ، وعليك بتعليم لغة  "سكراتش" الخاصة بالأطفال والمبتدئين ، فيمكن للطفل تصميم برامج باللغة العربية من خلال تعلم تلك اللغة ، وذلك عبر هذا الموقع هنا . 
و هذه دورة بسيطة باللغة العربية مخصصة لتعلم الاطفال البرمجة بلغة سكراتش هنا .

 بعض لغات البرمجة .

 فيما يلى بعض لغات البرمجة ، ونبذه عنها للتأكد من أنك تتعلم اللغات المناسبة لك :
1_ لغة C++  من اللغات القوية ومن تعلمها سهلت عليه اللغات الاخرى ، وتدخل فى الكثير من المجالات  مثل الالعاب والمواقع والذكاء الاصطناعى والبلوك تاشين  وغيرها من المجالات .
2_ لغة بايثون Python  من أكثر لغات البرمجة انتشارا فى العالم ، وهي خيار رائع للأشخاص الذين يرغبون في العمل في علوم البيانات أو تطوير البرامج أو أي مجال برمجة آخر ، وتستخدم لغة بايثون أيضا في التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي .
3_ لغة جافا سكريبتJavaScript  هى لغة متعددة الاستخدامات مثل تطبيقات الويب والالعاب والروبوتات .
4_لغة Swift تم إصدار Swift مؤخرًا بواسطة Apple لجعل تطوير تطبيق IOS أكثر بساطة ووضوحًا . ويسمح للمبتدئين بإنشاء تطبيقات IOS للجوال دون الكثير من المتاعب . إذا كنت تريد أن تتعلم كيف تكون برنامجًا لتطبيقات IOS ، فتعلم Swift تعلم دورة البرمجة سويفت هو خيار كبير لتبدأ.
5_ لغة جافا Java من اللغات المشهورة جدا ، وسهله في التعلم ، ويتم استخدامها لكل شيء بدءًا من تطوير تطبيقات Android للجوّال إلى تطوير تطبيقات الويب .
6_ لغة PHP من اللغات الرائعة والسهلة فى التعلم ، تستخدم فى تطوير الويب وسطح المكتب وغيرها من المجالات الاخرى .
7_ لغة روبى RUBY أصبحت هذه اللغة لها شعبية نظرًا لاستخدامها كلغة تطوير ويب كاملة . تم تصميم Ruby أصلاً في اليابان لبناء الألعاب ، وهي لغة أخرى متعددة الاستخدامات مع العديد من حالات الاستخدام ، وإذا كنت تريد الدخول في تطوير الالعاب أو الويب فهى الخيار الامثل .
 يوجد الكثير والكثير من لغات البرمجة ، ولكن عليك أن تختار لغة برمجة مشهورة ، ويكون لها دورات كاملة سواء مجانية أو مدفوعة ، واللغات المشهورة لها سوق عمل كبير ، ودورات كثيرة ، فلا تأخذ لغة لا يعرف الكثير عنها شيء . حتى لا تجد صعوبة فى تعلمها ، وهذه بعض المصادر المهمة لتعلم البرمجة .

  ما هي مصادر تعلم البرمجة ؟

 هذه بعض المصادر من دورات مجانية ومدفوعة لتعلم البرمجة باللغة العربية والانجليزية :

  1_ مدرسة الزيرو Elzero Web School  

قناة للمهندس / أسامة محمد يوجد بها الكثير من الكورسات الكاملة فى تعلم لغات البرمجة ، ومع سهولة الشرح وتبسيط المعلومة . رابط القناة هنا .

 2_ قناة مدرسة تك MadrasaTech Official

 قناة للمهندس / زهير  ويسعى الى نشر الوعي ، وخصوصا في المجال التكنولوجي ، وله العديد من الكورسات الممتازة والمناسبة للمبتدئين فى لغة بايثون و C++   ويمتاز بشرحه الرائع وتوصيل المعلومة بطريقة بسيطة .
رابط القناة هنا .

 3_ موقع عبد الله عيد 

 شبكة عبد الله عيد التعليمية تحتوى على العديد من الكورسات  الكاملة ، والتى يبدأ بها من الصفر وحتى الاحتراف رابط الموقع هنا _ رابط القناة هنا .

 4_ اكاديمية حسوب

 من مصادر تعلم لغات البرمجة الممتازة للمبتدئين رابط الموقع هنا .
       انطلق ...
 بعد ان تعرف وتقرر ما هو المجال الذى تبدأ فيه ، وما هي اللغة التي تتعلمها ، انطلق من الان وعليك بكثرة الممارسة صحيح أن بعض لغات البرمجة قد تتعلمها في شهرين أو ثلاثة ، ولكن لكى تكون محترف ومن المتخصصين لابد من التدريب والممارسة لسنوات ، في البداية تعلم لغة واحدة وابدأ فيها ، ثم بعد ذلك لغات البرمجة متشابهة بنسبة قد تصل الى 70% أو اكثر . لا يهم أن كان العمر 7 سنوات أو 70 سنه ، ولا اذا كنت حاصل على شهادة او لا ، المهم هو أن تبدأ بتعلم لغات البرمجة من الان ، وتعلمها لاطفالك اذا كنت تريد زيادة فى المهارات العقلية وكسب المزيد من المال .  فابدأ من الان بتعلم البرمجة .

***********************


***********************

ليست هناك تعليقات