اعلان

اخر الأخبار

الحرية المالية .. كيف تكون حر ماليا

الحرية المالية .. كيف تكون حر ماليا
الحرية المالية .. كيف تكون حر ماليا

 الكل منا يريد ان يكون حر ماليا ، ولكن لا يعرف اين الطريق الصحيح ، أو لا يجد من يضع قدمه على الطريق الصحيح . لذلك في هذا المقال سترى كيف تنتقل من العبودية المالية الى الحرية المالية . في البداية يجب عليك معرفة بعض الامور عن الحرية المالية حتى تصل اليها ، ومن تلك الامور :

 ما هي الحرية المالية ؟

هو ان يكون لديك أصول (عقار أو أسهم .. ألخ) ويأتي منها دخل يكون اعلى من نفقاتك الشهرية .

لماذا تريد أن تكون حراَ ماليا ؟
 لا بد ان تسال نفسك هذا السؤال لكى تسعى بجد الى الحرية المالية ويكون لديك هدف ورؤية واضحة هل تريد ان تكون حر ماليا لكى يكون لديك وقت فراغ تجلس فيه مع اهلك واولادك أو تمارس هوياتك المفضلة او السفر الى البلد التي كنت تتمنى ان تسافر اليه او فتح الشركة التي تريد فيجب ان تكون اجابتك على هذا السؤال واضحة ودقيقة لأنه سيترتب عليها اشياء منها وضع أهدافي المالية بدقه .
بعض المفاهيم الخاطئة عن الحرية المالية :
1_ لابد ان يكون معي مؤهل وشهادة عالية حتى أكون حر ماليا .
2_ ان الشخص اذا اصبح حر ماليا انه لا يعمل ولا يفعل شيئاَ في حياته .
3_ ان كثرة المال او الحرية المالية لا تجلب السعادة .
4_ ان المرتب الجيد يعطيني الحرية المالية .
 وغيرها من المفاهيم الخاطئة عن المال او الحرية المالية ، الذى هو شر او لا يجلب السعادة هو حب المال وليس انك تريد ان تكون حر ماليا او يكون لديك كرامه مالية هناك فرق بينهما والكثير من المفاهيم الخاطئة او المغلوطة عن الحرية المالية .
 ولكى تكون حراَ ماليا قمنا بوضع 6 مراحل حتى تصل الى الحرية المالية وهى :
 التخطيط المالي _ الميزانية الشخصية _ سداد الديون _ صندوق الأمان ( الطوارئ ) _ الادخار _ الاستثمار .
 أذا السؤال الذى يدور فى ذهنك هو :
  كيف أكون حر ماليا ؟
 لكى تكون حراَ ماليا ستمر بهذه المراحل السته وسنتحدث عن كل مرحله بالتفصيل :
    1_ التخطيط المالي
 التخطيط المالي هو تقييم لوضعك المالي الحالي وما تريد ان تكون عليه مستقبلا .
 لابد ان تقيم وضعك المالي الحالي ويكون ذلك بان تجلس في مكان ما بمفردك ويكون ذهنك صافيا وتأتى بمجموعة اورق وتكتب فيها كل ما يخص وضعك المالي من حيث ماذا تملك (كالمنزل مثلا او السيارة كل ذلك أصول ) تكتب كل ما تملكه . 
ثم تكتب الديون التي عليك وما هي كلفة الدين وهل انت تعمل او لا وما هو راتبك وما هي مصروفاتك الاساسية وهل تسكن اجار او ملك وهكذا تكتب كل شيء في هذا الاوراق ، وتكون واضحة ودقيقة ومنظمة .
 ثم تكتب في اوراق اخرى أهدافك المالية او ما تود ان تكون عليه مثل شراء منزل او سيارة او فتح شركة او عمل خاص بك او الحرية المالية التي نتحدث عنها تكتب كل شيء .
 يجب عليك مراعاة النقاط التالية عند كتابة الخطة المالية :
 1_ أن لكل شخص خطة مالية مستقلة لا يوجد قالب محدد .
 2_ لابد ان تتحلى ببعض المرونة عند كتابة الخطة .
 3_ لابد ان تكون الخطة واضحه وقوية .
 يجب أن تعرف ان هذه المرحلة هي الاساس وسينبني عليها جميع المراحل القادمة ، بعد تقييم وضعك المالي بطريقة صحيحة ، ننتقل الى المرحلة الثانية وهى :

   2_ الميزانية الشخصية 
 يقصد بالميزانية الشخصية  تنظيم امورك المالية لتجعل دخلك يزيد عن مصروفاتك والفرق يتم ادخاره أو استثماره . واذا تمكنت من ضبط الميزانية الشخصية الخاصة بك ستتمكن الى الوصول الى الحرية المالية .
 لابد ان تكون الميزانية الشخصية مكتوبة وهو دخلك الشهري (وهو كل دخل يأتيك خلال الشهر سواء كان ثابت او غير ثابت ) ، بعد ذلك اذا كان دخلك صغير او كبير يجب ان تقسم دخلك على النحو الاتي : 
1_ %70  مصاريفك الشهرية ( اجار _ الاكل والشرب _........الخ ) .
2_  %5  صدقه (وهذ اهم حاجه وبها يزيد المال ) .
3_  %10 ادخار .               4_ 10% استثمار .
 ستقول كيف أقسمه هذه التقسيمة وأنا لا أملك المال أو دخلي الشهري قليل ؟
 لان هذا سيجبرك على العمل او التفكير في زيادة دخلك وهو الذى نريده ، وستخبرك هذه الطريقة ان كان دخلك جيد او مقبول او غير جيد فستحدد من خلالها وضعك المالي الصحيح وأين انت من الحرية المالية .
 بعد معرفة ذلك ننتقل الى المرحلة الثالثة وهى :
 3_ سداد الديون 
  مرحلة سداد الديون هي نقطة مهمة للغاية ، اولا يجب عليك الاجابة على هذه الاسئلة .
   أ _  ما هو تكلفة الدين ؟
  ب _ هل سيؤثر هذا الدين على أهدافي الاخرى ؟
بعد الاجابة الصادقة على هذين السؤالين عليك ان تضع خطه زمنية واضحة لسداد هذا الدين . أما بالعمل الإضافي أو أي شيء يزيد من دخلك كما سنعرف في مرحلة الاستثمار . 
 بعد ذلك المرحلة الرابعة وهى :
4_ صندوق الأمان ( الطوارئ )
هو صندوق لتخصيص الاموال للأحداث الغير متوقعة تضع فيه اموالك غير صندوق الادخار ويكون فيه مصاريف من 6 أشهر الى سنه كاملة .
 وصندوق الامان ( الطوارئ ) يأتي قبل الادخار وتأخذ منه وقت الحاجة ويعتبر صندوق الطوارئ مهم جدا لمساعدتك عند فقد الوظيفة او العمل او أي شيء مفاجئ .
 الغرض من هذا الصندوق هو تأمينك من المصاريف الغير متوقعة مستقبلا وكذلك لا تستأدين من أحد ، فعليك البدء مبكرا لأنشاء صندوق طوارئ .

  كيف تنشأ هذا الصندوق ؟
 قلنا سابقا على طريقة تقسيم دخلك ومن بند الادخار ستأخذ منه جزء شهريا وتضعه في صندوق الطوارئ حتى يكون في هذا الصندوق مبلغ من 6 اشهر الى سنه عمل .
 مثلاَ اذا كان دخلك 3000  فتضرب 3000 * 6 = 18000 جنية ، فيجب ان يكون في صندوق الطوارئ 18000 جنية وهكذا . فتضع في هذا الصندوق كل شهر مبلغ حتى تصل الى المبلغ المطلوب .
 حاول ان يكون عندك مرونة وخطه واضحة لسداد الديون وصندوق الطوارئ والادخار .

   أين احتفظ بصندوق الطوارئ ؟
تحتفظ بصندوق الطوارئ في مكان يمكنك الوصول اليه بسرعة وسهوله ولكن عليك الحذر من ان تأخذ منه في أي وقت هذا الصندوق للأمور الطارئة فقط .

 وسوف نتحدث أن شاء الله عن المراحل المتبقية وهما الادخار والاستثمار في مقال اخر وهو الحرية المالية .. الادخاروالاستثمار

***********************


***********************

ليست هناك تعليقات