اعلان

اخر الأخبار

ادارة تنظيم الوقت

                                           ادارة تنظيم الوقتادارة تنظيم الوقت

    اعلم ان وقتك هو حياتك كلها وحياتك اغلى ما تملكه . فيجب عليك ان تستغل هذه الساعات والدقائق احسن استغلال في تطوير وتعليم نفسك وافادة الاخرين . قد تستعجب في ان ترى شخص يُنجز الكثير من الاعمال وانت لا تنجز اى شىء أو تُنجر عمل واحد فقط ، عليك أن تعرف أن هذا الشخص عنده تنظيم وقت ومعرفة لقيمة الوقت .

     ما هى قيمة الوقت ؟

كفى لتعرف قيمة الوقت ان الله عز وجل اقسم به في القران الكريم قال (والليل اذا يغشى والنهار اذا تجلى) وقال (والعصر) وغير ذلك من الآيات الكثيرة ، وقال النبي صلى الله علية وسلم : (( نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ ))  ، وقال عمر بن عبد العزيز : (( الليل والنهار يعملان فيك فاعمل فيهما )) ، وقال يحيى بن محمد بن هبيرة :
                   الوقت أنفسُ ما عُنيت بحفظه ... وأراه أسهل ما عليك يُضيع 

      ما هي ادارة تنظيم الوقت ؟

 هي عملية تنظيم وتخطيط بكيفية تقسيم وقتك بين أنشطة محددة لتحقيق اهدافك ، وزيادة قيمتك وانتاجيتك. 
 وهي القدرة على استخدام الوقت بفعالية أو إنتاجية ، وتُمكن إدارة الوقت الجيد الفرد من إنجاز المزيد من الاعمال في فترة زمنية قصيرة ، وتقليل التوتر ، وتؤدي إلى النجاح في الحياة . وتقليل الوقت الضائع في الأنشطة التافهة .

     ما هي فوائد تنظيم الوقت ؟

1_ يساعدك على تحقيق أهدافك .
2_ يخفف من الشعور بالقلق والتوتر .
3_ يساعدك على انجاز أعمالك اليومية .
4_ يساعدك على التركيز بشكل أفضل .
5_ يساعدك على عدم التسويف .
6_ يساعدك على المزيد من الانتاجية والكفاءة .
7_ تتعلم الانضباط الذاتي .
 وستعرف ان لديك الكثير من الوقت للترفيه بخلاف ما تعتقد .

 هل تعلم انك تنظم وتدير وقتك بالفعل ؟

 في الحقيقة انك تنظم وقتك بالفعل ، ولكن الفرق بين الناجحين وغير الناجحين ان الناجحين يستخدمون اوقاتهم في تحقيق اهدافهم ، والاشياء المفيدة ويقضون وقتاً للترفيه ، ولكن بخطة محكمة . وغير الناجحين يتفننون في تضيع اوقاتهم في الاشياء الغير مفيدة ، ويقضون معظم وقتهم على شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها من الامور التي لا تنفعهم .

 كيف تتخلص من لصوص الوقت ؟

  لصوص الوقت كثيرة . ومن عادة اللصوص التخفي وسرقة الشيء ، ولكن هنا سرقتك اغلى ما عندك وهو الوقت = حياتك . هذه اللصوص تأخذ يومك كله بدون ان تدرك ذلك . فعليك معرفتهم لكى لا يضيع عمرك .

 الحياة بدون اهداف .

 العيش بدون هدف يجعلك تضيع عمرك في اشياء تندم عليها في المستقبل مثل عدم ممارسة الرياضة عندما تكبر ستعرف ذلك من كثرة الامراض ، وكذلك عدم تعلم مهارة ما ستندم عندما يأتي عمل ويحتاج تللك المهارة..... وهكذا سوف تندم على اشياء كثيرة اذا لم يكن لك اهداف في حياتك .

 عدم قول لا .

عدم قول لا سيكلفك الكثير من الوقت . وليس عندما تقول لا بان المهمة المطلوبة لا تفعلها ، ولكن ستفعلها في وقت اخر اذا كانت تستحق ذلك . وعلى هذه المدونة مقال كيف تقول لا .. فن الرفض .

 الفوضى 

 الجلوس معظم اليوم على شبكات التواصل الاجتماعي ، النوم الكثير ، وعدم تنظيم مكانك الذى تعمل وتجلس فيه .

 ما هي الخطوات لتنظيم وقتي ؟

   1_ وضع اهداف ذات قيمة .

 لابد من وضع اهداف ذات قيمة مثل حفظ القران ، وتعلم لغة من اللغات ، أو مهارة كالتواصل الجيد مع الاخرين ولغة الجسد وفن التسويق وغيرها من المهارات .

  2_ التخطيط لتنفيذ هذه الاهداف في فترة معينة .

 التخطيط لهذه الاهداف مهم جدا . عليك تحديد هذا الهدف كم يستغرق من الوقت . فمثلاً اذا كانت تريد تعلم الفوتوشوب فقد يستغرق 6 أشهر فتتعلم كل يوم شيء جديد في البرنامج . اليوم الاول واجهة البرنامج ، واليوم الثاني الادوات وهكذا  الى ان تنتهى من البرنامج وتتقنه ، ولا تنسى ان تضع ايام للمراجعة والتدريب ، وهكذا في كل شيء تريد ان تتعلمه في البداية ستجد الامر طول ، ولكن عندما تقطع شوطا في الهدف سيسهل عليك وعندما تنتهى ستنسى التعب .

  3_ وضع جدول زمنى مكتوب .

 اذا لم تكن الخطط لتنفيذ هذه الاهداف مكتوبه وامام عينك طوال الوقت فستستمر بضع ايام وترك الهدف الذى تريد الوصول اليه .

  4_ الساعة الذهبية .

 اذا كان لديك هدف او قرار مصيري في حياتك فان افضل وقت بعد الفجر ، أو الوقت التي يكون فيها ذهنك صافى الذهن .

   5_ التفويض.

 يوجد اعمال وأمور تستطيع ان تكلف بها غيرك ، ويوجد اربع تقسيمات للأعمال والامور عامة وهى :
         أ _ أمور واعمال هامه وعاجلة .       ب_ أمور وأعمال هامه وغير عاجلة .
        ج_ امور وأعمال غير هامه وعاجلة .    د_ أمور وأعمال غير هامه وغير عاجلة .
 الامور الاعمال أ و ب تهتم بها على قدر الاهمية وممكن ان تكلفك شخص ما ليساعدك . مثلا تريد ان تتعلم اللغة الإنجليزية فاذا كثرت الكلمات التي تحفظها فتكلف شخص بتنسيقها وترتيبها في اوراق او برنامج لتسهل عليك هذا هو المقصود بالتفويض . 
 اما الامور والاعمال  ج و د لا تهتم بهم ولا تشغل وقتك بها ، وغالبا هذه الامور التي تقتل الوقت كسماع المباريات وتصفح شبكات التواصل الاجتماعي بالساعات وغيرها .

   6_ التخطيط للغد .

 أن تبدأ يومك وتعرف ما يجب القيام به في هذا اليوم ، بوضع قائمة مكتوبه للمهام التي يجب عليك فعلها ، وتتدرب على هذا كل يوم حتى تصبح عادة لديك .

  7_ الراحة بين المهام .

 الحفاظ على التركيز والتحفيز طوال الوقت غير ممكن ، عليك أن تكون مرن ، وتجعل وقت كافئ بين المهام أو كل فترة حتى لا تشعر بالضيق والملل ، عليك ممارسة شيء تحبه أو الاسترخاء او التأمل والخروج لبعض الوقت أثناء المهام التي تقوم بها .

  8_ تحديد المدة الزمنية . 

 يساعد تحديد مدة زمنية لكل مهمة في ان تكون أكثر تركيزا وفعالية ، كما يساعد تحديد المدة في اكتشاف المشاكل المحتملة ، و بهذه الطريقة يمكنك وضع خطط للتعامل مع المشاكل في وقت مبكر ، وعليك إزالة الأنشطة والمهام الغير أساسية حتى توفر المزيد من وقتك لقضاء أشياء مهمة حقًا .

 وفى الختام عليك معرفة ان يضيع معظم وقتك ، وتحسن ذلك لكى تستفيد من هذه النعمة العظيمة ، لان الوقت الذى يضيع لا يمكن استرجاعه ، فأبدا من الان في تحديد أهدافك و تنظيم وقتك .

***********************


***********************

ليست هناك تعليقات